المكتبة الهندسية الشاملة | تحميل مباشر


المكتبة الهندسية الشاملة | تحميل مباشر

إليكم أعزائي الطلاب والمهندسين تجميعه ضخمة من أشهر الكتب والمراجع في مجالات الهندسة المختلفة، والتي يحتاج إليها كل طالب أو مهندس في الدراسة الجامعية وحتي سوق العمل بعد التخرج.


نقدم بين يديك كل ما تحتاج إقتنائه من المراجع العلمية وأكثر. طريقك الصحيح للتفوق في الدراسة والحياة العملية يبدأ من هنا.


(3) أسباب مهمة ستغير تفكيرك بأهمية الكتب في دراستك وحياتك العملية

الكتب والمراجع العلمية

␥␥ "الكتب والمراجع العلمية" المتخصصة تعتبر هي مصدر القوة وزيادة المعلومات الأول لجميع الطلاب والمهندسين؛ لبساطة الشرح وسهولته، بالإضافة إلي غزارة الأفكار والتطبيقات والمسائل العملية، بغض النظر عن المجال أو التخصص العلمي.


␥␥ يحتاج كل طالب ومهندس، حسب مجال دراسته وتخصصه إلى "مجموعة من أفضل الكتب والمراجع"؛ لأنها تلعب دوراً كبيراً في إضافة معلومات علمية وقيمة، وتؤسس العقل والفكر الهندسي للطلاب والمهندسين بشكل صحيح.


␥␥ "الكتب والمراجع" المتخصصه تعتبر المفتاح السحري في فهم المهندس مشكلات العمل والطريقة الأمثل لحلها، كما تطور من مهاراتة التقنية والشخصية؛ مما يساعدة ذلك كثيراً لإتمام جميع وظائفه ومهامه بشكل جيد.


هذا بجانب التعلم من "الكورسات التفاعلية" و "التدريبات الصيفية"؛ مما يرفع كفاءة وقدرة الطالب الجامعي أو المهندس في تحصيل أكبر قدر من المعرفة العلمية بجانب الخبرات العملية.



أكثر من (1000) كتاب ومرجع في الهندسة بين يديك


إليك عزيزي القاريء "مجموعة متنوعة من الكتب والمراجع في الهندسة"، باللغة الإنجليزية والعربية – "روابط تحميل مباشرة".


يمكنك عزيزي الطالب إقتناء بعضها حسب مجال تخصصك، طبقا لما يرشحة دكتور المادة؛ ليتناسب مع مستواك العلمي.

تجدها مقسمة حسب كل مادة، من المواد المتخصصة في علوم ومجالات الهندسة المختلفة مع نبذة بسيطة عن كل كتاب ومرجع خاص بالدراسة وسوق العمل؛ تبدأ معك من الأساسيات حتي الإحتراف.

هذا بالتأكيد سيضىء طريقك العلمي وسوف يساعدك علي تأسيس مستقبلك المهني -بإذن الله- أهمها الأتي:


الرياضيات الهندسية والتطبيقية


Vector Mechanics for Engineers Statics and Dynamics - 9th edition. by Ferdinand P. Beer David F. Mazurek

Vector Mechanics for Engineers Statics and Dynamics - 9th edition. by Ferdinand P. Beer David F. Mazurek

أحد أهم المراجع في دراسة "الرياضيات الهندسية" علي مستوي العالم؛ حيث يشرح الأفرع المختلفة للرياضيات: الاستاتيكا والديناميكا الهندسية مع الإحصاء. ويساعد الطلاب على تحليل المشكلات الهندسية بطريقة رياضية بسيطة ومنطقية ثم تطبيق المبادئ الأساسية عليها، مما يكون عامل تشجيعي على إستيعاب المفاهيم والمبادئ الأساسية في أفرع الرياضيات المختلفة.


␥␥ تجميعه إضافية من أفضل المراجع لدراسة الفروع المختلفة في مادة "الرياضيات الهندسية" مع الحلول من هنا



الفيزياء الهندسية

أساسيات الفيزياء للمهندسين - ريموند سيرويه

أساسيات الفيزياء للمهندسين - ريموند سيرويه

في حين أن "الفيزياء" قد تبدو صعبة، لكن لن تجدها كذلك مع كتاب "د. ريموند سيرويه" -باللغة العربية- حيث يعتبر بداية ممتازة للتعرف علي علم الفيزياء بلغة سهلة ومفهومة؛ لما يتميز بتبسيطة للنظريات الفيزيائية الأساسية والمفاهيم المتعلقة بالهندسة التي يمكن أن تثري نظرتك للعالم من حولك.


الرسم الهندسي


مدخل إلي الرسم الهندسي والفني

مدخل إلي الرسم الهندسي والفني

يتدرج هذا الكتاب -باللغة العربية- علي سهولتة في كيفية إستخدام "الأدوات الهندسية" وكيفية "الرسم الهندسي" بطريقة بسيطة إلي النماذج الحقيقية والمعدات وأجزاء الماكينات الموجودة في الصناعات القائمة على التكنولوجيا اليوم.


الهندسة الكهربية

Electrical Technology. by A. K. Theraja & B. L. Theraja

Electrical Technology. by A. K. Theraja & B. L. Theraja

يغطي هذا المرجع المتميز في شرحة بشكل متقن جميع الأساسيات والنظريات والمفاهيم المتعلقة بعلم "الهندسة الكهربائية"، تتدرج من: "الدوائر الكهربائية" إلى "المكثفات" وأنواع المختلفة من دوائر "التيار المتردد" بالإضافة إلي مفاهيم "Harmonics and Fourier series". يحتوي مجموعة تمارين متنوعة وأمثلة وتوضيحات متميزة بعد كل فصل؛ تساعد في فهم الموضوع بشكل أفضل.


علوم المواد والهندسة

Materials Science and Engineering - 9th edition. by William D. Callister, Jr. David G. Rethwisch

Materials Science and Engineering - 9th edition. by William D. Callister, Jr. David G. Rethwisch

هذة الطبعة التاسعة والأحدث من الكتاب الأشهر في "علوم المواد والهندسة" حيث يشرح كل ما يتعلق بأنواع المواد المختلفة: المعادن والسيراميك والبوليمرات والمركبات. يتميز برسوم عالية الدقة؛ تعزز تعلم المفاهيم الرئيسية في علوم المواد والهندسة على سبيل المثال: الهياكل الكريستالية، الطائرات، الاتجاهات البلورية، والخلط. فهو من أكثر الكتب مبيعًا. ومتوفر باللغة الإنجليزية.




أطلب ما تحتاج في التعليقات وسنوافيكم علي الفور بكل ما تطلبوه وأكثر


الديناميكا الحرارية (Thermodynamics)

Fundamentals of Thermodynamics - 8th edition. by Younus A Cengel and Michael A Boles ... Solution Manual

Fundamentals of Thermodynamics - 8th edition. by Younus A Cengel and Michael A Boles ... Solution Manual

يغطي هذا المرجع المتميز في سهولة عرضة للمعلومات - المبادئ الأساسية للديناميكا الحرارية مع تقديم ثروة هائلة من الأمثلة الهندسية في العالم الحقيقي حتى يشعر الطلاب بكيفية تطبيق الديناميكا الحرارية في مجال الهندسية. يساعد هذا المرجع الطلاب على تطوير الحس الهندسي. فهو من أهم المراجع في "الديناميكا الحرارية" من خلال التفسيرات الدقيقة للمفاهيم واستخدام العديد من الأمثلة والأرقام العملية، مما يجعل الطلاب يطورون المهارات اللازمة لسد الفجوة بين المعرفة والثقة لتطبيق معرفتهم بشكل صحيح.

␥␥ تجميعه إضافية من أفضل المراجع لدراسة مادة "الديناميكا الحرارية" مع الحلول من هنا


ميكانيك الموائع (Fluids)


Fundamentals of fluid mechanics - 6th edition. by Munson Young … Solution Manual

Fundamentals of fluid mechanics - 6th edition. by Munson Young … Solution Manual


␥␥يتم دراسة علم الديناميك الحرارية وعلم ميكانيك الموائع في تخصص الهندسة الميكانيكية تعرف عليه أكثر من هنا

يهدف هذا الدليل المستخدم من قبل أكثر كليات الهندسة لما يحظى به من تقدير الأساتذة والطلاب على حدٍ سواء؛ لتغطيته المواضيعية الشاملة، وأمثلة متنوعة ومسائل وواجبات كثيرة - إلى شرح وتبسيط "أساسيات ميكانيك الموائع".

يراعي تنمية المهارات والفكر العلمي تدريجيا مما يقوي ثقة الطلاب في حل المشكلات، فهو يناقش المصطلحات ببساطة وسهولة تدريجيا من الأساسيات حتي الأمثلة الأكثر تعقيدًا في هذا المجال.

␥␥ تجميعه إضافية من أفضل المراجع لدراسة مادة ميكانيك الموائع مع الحلول من هنا


الإهتزازات الميكانيكية

Mechanical Vibrations - 5th edition. by Singiresu S. Rao ... Solution Manual

Mechanical Vibrations - 5th edition. by Singiresu S. Rao ... Solution Manual

المرجع المثالي لدراسة علم "الإهتزازات الميكانيكية"، النسخة الخامسة من مرجع ”Dr. Singiresu S. Ra" مخصص للكليات الهندسية والحياة العملية في "هندسة الاهتزاز". حيث يشرح المؤلف النظرية بشكل كامل ويقدم الاشتقاقات بتفاصيل كاملة والجوانب الحسابية وتطبيقات الاهتزازات بطريقة بسيطة قدر الإمكان مع أمثلة ومسائل عديدة توضح المبادئ والمفاهيم. بالإضافة إلي التركيز على تقنيات التحليل الحاسوبية، فإنه يقدم تفسيرات موسعة للأساسيات؛ لزيادة الإستيعاب والخبرة.


الإقتصاد الهندسي

مدخل إلي الإقتصاد الهندسي

مدخل إلي الإقتصاد الهندسي

يقدم هذا المرجع العربي التحليل الاقتصادي الهندسي الرائد في السوق وتغطية شاملة لاتخاذ القرارات المالية والاقتصادية للمهندسين من البداية مع شرح الأساسيات بطريقة واضحة وسهلة المنال لهذا العلم، مع التركيز على حل المشكلات وتكاليف دورة الحياة "life-cycle costs" والقيمة الزمنية للنقود"The time value of money" . بالإضافة إلي التطبيقات العملية، يُنظر إلى التحليل الاقتصادي الهندسي على نطاق واسع على أنه أداة فعالة للغاية للتعليم والتعلم.


إنتقال الحرارة والكتلة

Introduction to Heat Transfer - 6th edition. By INCROPERA

Introduction to Heat Transfer - 6th edition. By INCROPERA

يتميز هذا الكتاب الأكثر مبيعًا في مجال "إنتقال الحرارة والكتلة"؛ بتقديمه الواضح تمامًا ومنهجية حل المشكلات سهلة المتابعة، ويوفر مقدمة كاملة عن مبادئ إنتقال الحرارة والكتلة. يحتوي على مئات المشاكل والأمثلة التي تتناول عمليات وأنظمة هندسية حقيقية. تضيف المسائل الجديدة إلى زيادة التركيز على التصميم، بالإضافة إلى ذلك، فإن نهج "Dr. Incropera" يطور ثقة القراء من الطلاب والباحثين في استخدام هذه الأداة الأساسية لتحليل ودراسة الحرارة.


آلات الإحتراق الداخلي

Engineering Fundamentals of the Internal Combustion Engines - 2nd edition. by Willard W. Pulkrabek

Engineering Fundamentals of the Internal Combustion Engines - 2nd edition. by Willard W. Pulkrabek

المرجع الأشهر والأكثر شعبية في "محركات الاحتراق الداخلي" "ICEs" في إصدارة الثاني الأحدث. يغطي الأساسيات لمحركات الإشتعال بالشرارة والديزل. تم تأليفة بواسطة "Prof. Willard W. Pulkrabek" أحد أكثر الأسماء شهرة وتقديرًا في مجال "آلات الاحتراق الداخلي"، يغطي هذا المرجع التعليمي الموثوق والمرجع المهني في العمليات التي تجري علي المحركات منها: العمليات الفيزيائية والكيميائية الرئيسية التي تحكم تشغيل محركات الاحتراق الداخلي وتصميمها. يعتبر مراجعة شاملة في "أساسيات محركات الاحتراق الداخلي"، حيث يغطي التطورات الحديثة، بما في ذلك: ظاهرة الاحتراق ومتطلبات الوقود، تحسين الأداء وتحسين الكفاءة وتقنيات تقليل الانبعاثات البيئية لهذه المحركات ومتطلباتها.


␥␥ تجميعه إضافية من أفضل المراجع لدراسة آلات الإحتراق الداخلي مع الحلول من هنا


نظرية وتصميم الآلات

Machinery’s Handbook - 29th ed. By ERIK OBERG, FRANKLIN D. JONES

Machinery’s Handbook - 29th ed. By ERIK OBERG, FRANKLIN D. JONES

يُعد هذا الدليل حيث يطلق علية "الكتاب المقدس للصناعات المعدنية" من أشهر الأعمال المرجعية في مجالات: منشآت التصنيع، التصميم، والهندسة. يستخدم في الجامعات والكليات التقنية في جميع أنحاء العالم منذ ما يقرب من (100) عام. معترف به عالميًا كأداة موثوقة وشاملة وعملية بشكل غير عادي، يشرح الجوانب الأساسية لممارسة "التصنيع المتطور". إنه المرجع الأساسي للعديد من: المهندسين، الميكانيكيين، المصنعين، المصممين، والرسامين بالإضافة إلي طلاب كليات الهندسة.



..يسعدنا تعليقك وإبداء رأيك في المقال، وسنجيب علي جميع أسئلتكم في أسرع وقت..


تصميم الآلات والمحطات الحرارية


Power plant Technology by M. El-Wakil

Power plant Technology by M. El-Wakil

من أبرز المراجع علي مستوي كليات الهندسة في مصر والعالم حيث يتعامل بسهولة وإحترافية في عرض محتواة حيث يتضمن: مجال التصميم والتشغيل مع دراسة جوانب مختلفة في محطات الطاقة الحرارية. هذا المحطات تعمل بأنواع مختلفة من الوقود مثل: الفحم والغاز والنفط والجفت والكتلة الحيوية. مما يوفر بُعدًا جديدًا الدراسة، مع التركيز على طرق التشغيل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، فضلاً عن التكنولوجيا والتصميم. يمتلك مؤلفها خبرات مدتها (40) عامًا بمحطات الطاقة الحرارية في التصميم وكذلك الهندسة الميدانية ، حيث يشارك خبرته من خلال هذا المرجع مع الطلاب والمهندسين.


تصميم وتصنيع الماكينات

Shigley’s Mechanical Engineering Design - 9th edition. by Shigley

1. Shigley’s Mechanical Engineering Design - 9th edition. by Shigley

تم تصميم هذا المرجع من قبل مؤلفة "Prof. Dr. Shigley" فهو المعيار في تصميم الماكينة عبر السنوات السابقة لما يقارب (نصف قرن) من الزمن. يُقدم إلي طلاب كليات الهندسة، حيث يشرح علم "التصميم الهندسي" بجميع تفاصيلة.


سيجد كل من يقرأه أن أسلوب العرض سلس ومباشر مما يركز علي الإلمام بأساسيات قرارات التصميم ومعايير المكونات الصناعية. فهو يجمع بين التركيز المباشر على الأساسيات، مع التركيز الحديث على التصميم والتطبيقات الجديدة.

Manufacturing Engineering and Technology - 7th ed. by Serope Kalpakjian & Steven R. Schmid

2. Manufacturing Engineering and Technology - 7th ed. by Serope Kalpakjian & Steven R. Schmid

مرجع قيم حيث ينصح المهندسين المحترفين بقراءته، خاص في عمليات التصنيع، حيث يوفر خلفية ممتازة في عمليات التصنيع والتشكيل بإستخدام التكنولوجيا، حيث يتضمن وصفًا تفصيليًا لهذة العمليات المختلفة في الصناعة؛ التي ستساعد في تبسيط هذا العلم للطلاب وتعريفهم بالمفاهيم الأساسية مع العديد من المسائل والأمثلة الشاملة التوضيحية.


تطبيقات الحاسب والتحكم الآلي

Modern Control Engineering_Prentice Hall Katsuhiko - 4th edition. by Ogata

Modern Control Engineering_Prentice Hall Katsuhiko - 4th edition. by Ogata

يوفر هذا المرجع الشامل في "أنظمة التحكم الآلي" العديد من الموضوعات المهمة مثل: تحويل لابلاس "Laplace transform" ، النمذجة الرياضية للأنظمة الميكانيكية "Mathematical Modeling" والأنظمة الكهربائية وأنظمة السوائل والأنظمة الحرارية وتحليل وتصميم أنظمة التحكم عن طريق الاستجابة الترددية المختلفة - "Continuous-time control systems" ... إلخ. ويوضح كيفية حل جميع المشكلات الحسابية باستخدام برنامج "MATLAB". فهو يتجنب التعقيدات الرياضية، ويتميز بوفرة من الأمثلة والمشكلات العملية.


المنظومات الهيدروليكية

Power Hydraulics. by John G. Ashpy

Power Hydraulics. by John G. Ashpy

يناقش المنظومات والطاقة الهيدروليكية للسوائل والمبادئ الأساسية للهيدروليكا والمكونات الفيزيائية الأساسية للأنظمة الهيدروليكية، حيث يتميز بوضوح اللغة وسلاسه الأسلوب مع تفسيرات كافية لأمثلة وتمارين مختلفة. يدور حول التكنولوجيا الهيدروليكية ويركز علي تصميم الأنظمة الهيدروليكية. لدي المرجع الكثير من الشعبية والاراء الإيجابية لكل من درس منه علم الهيدروليك، يوفر الأدوات الأساسية والمتقدمة المطلوبة لفهم كيفية تأثير تصميم الدائرة الهيدروليكية على تشغيل المعدات التي توجد بها، مع التركيز على أداء الطاقة وميزات التحكم لكل بنية تصميم. يركز أيضًا علي كيفية اختيار أفضل حل تصميم لأي تطبيق.


الكتاب الموسوعي الشامل في جميع مواد الهندسة


Marks' Standard Handbook for Mechanical Engineers - 10th edition. by EUGENE A. AVALLONE

Marks' Standard Handbook for Mechanical Engineers - 10th edition. by EUGENE A. AVALLONE

تجد في هذا المرجع الشامل جميع مواد التخصص في الهندسة الميكانيكية بسهولة، فهو مضمون عن تجربة العديد من المهندسين. عبارة عن (2000) صفحة من المبادى الأساسية والمتقدمة في تخصص الهندسة الميكانيكية، والعديد من الرسوم التوضيحي. فهو خلاصة مجهود عمل جماعي لباقة من العلماء المتخصصين في العلوم والهندسة. يساعد هذا المرجع الشامل في الإجابة على أي سؤال سواء: تحليلي، تصميمي، تطبيقي. وهذا ما يميزة حيث توافر معظم البيانات الهندسية الحديثة في مصدر واحد.



نصيحة مهمة من "مدونة محطة المهندسين الدولية" للمهندسين عن القراءة المعرفية الناجحة


من الضروري وضع خطة شهرية خاصة بالقراءة لكل شخص، بأن تقرأ مثلا كتاب متخصص في مجال الدراسة، بالإضافة إلي كتاب أخر من كتب التطوير الذاتي مثل: الإدارة، التواصل، القيادة، تقديم عرض أمام الجمهور إلخ. حسب مقدرتك ومدي إستيعابك، ولا يهم متي تنتهي من الكتاب علي قدر الفائدة التي ستعود عليك من ملازمة القراءة.


أهم (7) مواقع عالمية للبحث والإطلاع علي الكتب والمراجع التخصصية


يمكن الاطلاع على مجموعة مختلفة من الكتب والمراجع العلمية عبر الإنترنت وتحميلها بكل سهولة، وإليك أهم (7) مواقع عالمية التي يمكنك البحث فيها:




الخاتمة


إن الآمال يمكن أن تتحق بقليل من المال، ولكنها لا تتحقق إلا بكثير من الجهد، والعرق في إطار من القيم والأخلاق. السيد المهندس/ عثمان أحمد عثمان


كتاب صفحات من تجربتي - قصة نجاح "المهندس/ عثمان أحمد عثمان


كتاب صفحات من تجربتي - قصة نجاح "المهندس/ عثمان أحمد عثمان" – رحمه الله - رئيس شركة المقاولون العرب سابقا.

مهم لك شخص يسعي للتفوق والنجاح وخصوصا المهندسين يقرأ واحدة من أفضل قصص النجاح ويتعلم كيفية صناعة نفسة بنفسة ويحقق النجاح في حياتة الشخصية والمهنية.



هل استفدت من المقال؟ شاركة الأن مع أصحابك ومعارفك ♤♤ يسعدنا رأيك في التعليقات ♤♤

تعليقات